منتديات نونو اكيد متشال في عيونه
سلام الرب يسوع المسيح يكون معك زائر منتديات نونو اكيد متشال في عيونه يتوجب عليك التسجيل حتي تستطيع التمتع بمزايا الاعضاء واذا كنت مسجل بالفعل فعليك بالدخول مع تحيات منتديات نونو اكيد متشال في عيونه


منتديات نونو اكيد متشال في عيونه منتدي جامد لكل الاعمار به كل الاقسام من مالتمديا مسيحيه وصور والعاب واقساك تانيه كتيييرررررررررررررررررر ولانك دخلت منتدانا 100% هتستمتع معانا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خرج في الخلاء ليصلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير بولا
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 06/03/2009
الموقع : www.nonoawi.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: خرج في الخلاء ليصلي   الأحد أغسطس 09, 2009 8:07 am

وَفِي الصُّبْحِ بَاكِراً جِدّاً قَامَ وَخَرَجَ وَمَضَى إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ وَكَانَ يُصَلِّي هُنَاكَ . مرقس 1 : 35



قصص المسيح في إنجيل ق. مرقس تختلف عن جميع القصص الأخرى , فهي ليست على مستوى الذات . بمعنى إنها دائما مفتوحة على الآخرين , إذ أن المسيح لم يعمل و لم يتحرك و لم يتكلم لذاته , فكل ما يحكى عنه هو للآخرين . فمن العجب حقا أن يذهب المسيح إلى الخلاء ليصلى فيلاحقه تلاميذه بالقول " الجميع يطلبونك " , فلا نسمع منه " اتركوني في خلوتي لأصلى " , بل " لِنَذْهَبْ إِلَى الْقُرَى الْمُجَاوِرَةِ لأَكْرِزَ هُنَاكَ أَيْضاً " . نعم حياته و راحته و خلوته و صلواته كانت ليست له !! و هو نفسه يعطى العلة لذلك : " لأَنِّي لِهَذَا خَرَجْتُ " ( مر 1: 38 ) . و في أيه واحدة جمع القديس مرقس خدمة أيام كثيرة بجملتها : " فَكَانَ يَكْرِزُ فِي مَجَامِعِهِمْ فِي كُلِّ الْجَلِيلِ وَيُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ. " ( مر 1: 39 )



1: 35 " وَفِي الصُّبْحِ بَاكِراً جِدّاً قَامَ وَخَرَجَ وَمَضَى إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ وَكَانَ يُصَلِّي هُنَاكَ "



القصة لشاهد عيان من داخل البيت, لأن وصف الصباح الباكر جدا يعنى: و بقايا الليل لا تزال, أو يقال: باكر و الظلام باق. هذا التحديد يحكى على أن الذي يروى كان قد استيقظ في أخر الليل فبحث عن المسيح و لم يجده في البيت , فعرف انه ذهب خارجا , و يبدو أن هذه كانت عادته , يذهب إلى مكان خلاء ليصلى . و قد حددت الكنيسة صلاة باكر بحسب هذا التحديد و الظلام باق !!



" قَامَ وَخَرَجَ وَمَضَى " :

يلزم أن الذي نقل هذه الرواية عن المسيح كان يرصد تحركات المسيح , و أحس به لما قام في صمت و هدوء و خرج من الباب و مضى في طريق خلاء – غالبا خارج المدينة – و الناس نيام .



و المسيح كان يحب الصلاة في الأماكن الخالية و الجبال . و يبدو أن عدد المرات التي استطاع الإنجيل أن يرصدها في إنجيل ق. لوقا هي ثماني مرات و في إنجيل ق. مرقس أربع مرات .



و هذه ألأيه متصلة بألأيه السابقة اتصالا سريا , فخدمة مرضى المدينة كلها إلى ساعات متأخرة من الليل يتحتم أن يقابلها في الصباح الباكر خلوة و صلاة و عرض الحياة على الأب السماوي .



فالصلاة هي الينبوع السري الذي يمنح للخدمة و للعمل و الوعظ قوتها و فاعليتها . فسر اندهاش الناس من السلطان و القوة التي كان يعلم و يعمل بها المسيح , كان منبعها الصلاة السرية التي كان يتحدث فيها مع الأب حيث القوة و السلطان و رفع الفكر و الإرادة لتتعادل مع الذي للأب . لان في الصلاة ترتفع قوى العقل و الروح لتبلغ كمالها فيما هو للأب :" أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَكُونَ فِي مَا لأَبِي؟" ( لو 2: 49 ) . أما الخلاء بالنسبة للصلاة فهو للحديث سرا مع الأب و لا رقيب ليسخن قوى النفس في الهدوء بلا انزعج , و لتشبع الروح من منابع الصفاء الإلهي . و بقدر ارتفاع سعة الصلاة و علوها و امتدادها .



و هنا تأتى نصيحة المسيح الذهبية : " وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَلَّيْتَ فَادْخُلْ إِلَى مِخْدَعِكَ وَأَغْلِقْ بَابَكَ وَصَلِّ إِلَى أَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. " ( متى 6:6)
" فالذي ليس له باب يغلق ليست له صلاة تسمع , و في الخفاء يرى الله ما لا يراه الناس " . الأب متى المسكين




أن صورة المسيح الواقف على قمة التل خارج المدينة يصلى هي الصورة الحية التي لا تزال قائمة تفيض على العالم قوة و سلام , و يستمد منها كل من وقف يصلى قوة و سلام و حياة .



كتاب ( الإنجيل بحسب القديس مرقس – دراسة و تفسير و شرح ) – للأب متى المسكين – إصدار دير القديس أنبا مقار – وادي النطرون - طبعة 1996 – صفحة 161 – 162

_________________
منتديات نونو اكيد متشال في عيونه
www.nonoawi.ahlamontada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nonoawi.ahlamontada.com
 
خرج في الخلاء ليصلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نونو اكيد متشال في عيونه :: القسم المسيحي العام :: ايه وتامل-
انتقل الى: